حديث من هذه فقالت أنا يا نبي الله

أحاديث نبوية | صحيح ابن حبان | حديث زيد بن أسلم

«أنَّ عُثمانَ بنَ مظعونٍ لَمَّا قُبِر قالت أمُّ العَلاءِ : طِبْتَ أبا السَّائبِ في الجنَّةِ فسمِعها نَبيُّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال : : ( مَن هذه ) ؟ فقالت : أنا يا نَبيَّ اللهِ قال : ( وما يُدريكِ ) ؟ قالت : يا رسولَ اللهِ عُثمانُ بنُ مَظعونٍ ! ! قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( أجَلْ عثمانُ بنُ مَظعونٍ ما رأَيْناه إلَّا خَيِّرًا وها أنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم واللهِ ما أدري ما يُصنَعُ بي ) قال عمرٌو : وسمِعه أبو النَّضرِ مِن خارجةَ بنِ زيدٍ عن أبيه»

صحيح ابن حبان
زيد بن أسلم
ابن حبان
أخرجه في صحيحه

صحيح ابن حبان - رقم الحديث أو الصفحة: 643 -

شرح حديث أن عثمان بن مظعون لما قبر قالت أم العلاء طبت أبا


كتب الحديث | صحة حديث | الكتب الستة

أنَّ أُمَّ العَلَاءِ -امْرَأَةً مِن نِسَائِهِمْ- قدْ بَايَعَتِ النَّبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، أَخْبَرَتْهُ أنَّ عُثْمَانَ بنَ مَظْعُونٍ طَارَ له سَهْمُهُ في السُّكْنَى حِينَ أَقْرَعَتِ الأنْصَارُ سُكْنَى المُهَاجِرِينَ، قالَتْ أُمُّ العَلَاءِ: فَسَكَنَ عِنْدَنَا عُثْمَانُ بنُ مَظْعُونٍ، فَاشْتَكَى، فَمَرَّضْنَاهُ، حتَّى إذَا تُوُفِّيَ وجَعَلْنَاهُ في ثِيَابِهِ، دَخَلَ عَلَيْنَا رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقُلتُ: رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْكَ أَبَا السَّائِبِ، فَشَهَادَتي عَلَيْكَ: لقَدْ أَكْرَمَكَ اللَّهُ، فَقالَ لي النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: وما يُدْرِيكِ أنَّ اللَّهَ أَكْرَمَهُ؟ فَقُلتُ: لا أَدْرِي بأَبِي أَنْتَ وأُمِّي يا رَسولَ اللَّهِ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أَمَّا عُثْمَانُ فقَدْ جَاءَهُ -واللَّهِ- اليَقِينُ، وإنِّي لَأَرْجُو له الخَيْرَ، واللَّهِ ما أَدْرِي وأَنَا رَسولُ اللَّهِ ما يُفْعَلُ به، قالَتْ: فَوَاللَّهِ لا أُزَكِّي أَحَدًا بَعْدَهُ أَبَدًا، وأَحْزَنَنِي ذلكَ، قالَتْ: فَنِمْتُ، فَأُرِيتُ لِعُثْمَانَ عَيْنًا تَجْرِي، فَجِئْتُ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فأخْبَرْتُهُ، فَقالَ: ذَلكِ عَمَلُهُ.
الراوي : أم العلاء عمة حزام بن حكيم | المحدث : البخاري
| المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 2687 | خلاصة حكم المحدث : [ صحيح ]



كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُربِّي أصحابَه على التَّورُّعِ عن الدُّخولِ في أحكامِ اللهِ على عِبادِه بالجنَّةِ أو النَّارِ؛ وذلك بألَّا يَتألَّى أحدٌ على اللهِ؛ فالإنسانُ له الظَّاهرُ مِن أخيهِ، أمَّا السَّرائرُ فلا يَعلَمُهما إلَّا اللهُ سُبحانه.
وهذا الحديثُ بَيانٌ لذلك؛ فتَحكي أمُّ العَلاءِ -وهي امرأةٌ مِن الأنصارِ قدْ بايعَتِ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، أي: عاقَدتْه على الإسلامِ وعدَمِ الإشراكِ باللهِ وفِعلِ الفَواحشِ- أنَّ عُثمانَ بنَ مَظْعُونٍ رَضيَ اللهُ عنه وَقَع له سَهْمُه في السُّكْنى حينَ اقترَعَتِ الأنصارُ على سُكنى المهاجِرينَ بيْنهم لَمَّا دَخَلوا المدينةَ عندَ الهجرةِ، ولم يكُنْ لهم مَساكنُ، قالتْ أمُّ العَلاءِ: فسَكَن عندَنا عُثمانُ بنُ مَظعونٍ رَضيَ اللهُ عنه، فاشتَكى ومَرِض، فقُمْنا بأمْرِه ومُراعاتِه، فماتَ رَضيَ اللهُ عنه مِن مَرَضِه هذا، فغَسَّلوه وكَفَّنُوه، فدَخَل عليهم رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالتْ: رَحمةُ اللهِ عليك يا أبا السَّائبِ -وهي كُنية عُثمانَ رَضيَ اللهُ عنه- فشَهادتي لكَ: أنَّه قدْ أكْرَمَك اللهُ، وفي رِوايةِ أحمَدَ مِن حَديثِ ابنِ عبَّاسٍ رَضيَ اللهُ عنهما: «هَنيئًا لكَ الجنَّةُ»، فجَزَمَت له في الآخرةِ بالنَّعيمِ؛ لِما عَرَفَتْه عنه مِن العبادةِ ونحْوِها، فنَظَرَ إليها رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نظَرَ غَضْبانَ -كما في رِوايةِ أحمَدَ- زَجْرًا لها؛ لأنَّها جَزَمَت لعُثمانَ بالجنَّةِ، وهذا مِن سُوءِ الأدبِ بالحكْمِ على الغيبِ، مع أنَّ أحَدًا لا يَعلَمُ مَصيرَ غيرِه عندَ اللهِ، وهنا علَّمَها النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقال: وما يُدريكِ؟! أي: ومِن أينَ عَلِمتِ أنَّ اللهَ أكْرَمَه؟ فأجابتْه: لا أدْري بأَبي أنت وأُمِّي يا رَسولَ اللهِ، فقال صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أمَّا عثمانُ فقدْ جاءهُ -واللهِ- اليقينُ، وهو الموتُ، وإنِّي لَأرْجو له الخيرَ، ثمَّ أقسَمَ باللهِ أنَّه لا يَدري -وهو رَسولُ اللهِ- ما يُفعَلُ بعُثمانَ بنِ مَظعونٍ، وفي رِوايةٍ في صَحيحِ البُخاريِّ: «ما يُفعَلُ بي»، أي: لا أعلَمُ عِلمَ اليقينِ ما يُفعَلُ بي في الدَّارِ الآخرةِ إلَّا ما أعْلَمَني اللهُ به وأطْلَعَني عليه.
ثمَّ قالتْ أمُّ العَلاءِ: فواللهِ لا أُزكِّي أحدًا بعْدَه أبدًا، أي: لا أقطَعُ لأحدٍ بعْدَه بالجنَّةِ مهْما بَلَغَ، إلَّا الذين شَهِدَ لهم النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وأحْزَنَها ما فَعَلَتْه وما قالَه لها رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ثمَّ أخْبَرَت أنَّها لمَّا نامَتْ رَأَت لعُثمانَ عَينَ ماءٍ تَجري، فجاءت إلى رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فأخبَرَتْه بما رَأَتْ لعُثمانَ، فقال صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: «ذلكِ عَمَلُه».
وقيل: إنَّما فسَّرَ عَينَ الماءِ بالعملِ وجَريانَها بجَريانِه؛ لأنَّ كلَّ ميِّتٍ يُختَمُ على عَمَلِه، إلَّا الذي مات مُرابطًا؛ فإنَّ عمَلَه يَنْمو إلى يومِ القيامةِ، وقد كان عُثمانُ بنُ مَظعونَ مُرابِطًا مُهاجِرًا.
وقدْ وَرَدَ عن النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ما يُرغِّبُ في الشَّهادةِ للميِّتِ بالخيرِ، وذِكرِ مَحاسنِه، غيرَ أنَّه لا يُجزَمُ له بجنَّةٍ أو نارٍ؛ ففي البُخاريِّ مِن حَديثِ عمَرَ بنِ الخطَّابِ رَضيَ اللهُ عنه، قال رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: «أيُّما مُسلِمٌ شَهِدَ له أربعةٌ بخَيرٍ، أدْخَلَه اللهُ الجنَّةَ.
فقُلْنا: وثَلاثةٌ؟ قال: وثَلاثةٌ.
فقُلْنا: واثنانِ؟ قال: واثنانِ
».

والحديثُ تَعليمٌ للنَّاسِ ألَّا يَتألَّى أحدٌ على اللهِ، ولا يَسبِقَه بحكْمٍ وهو لا يَعلَمُ؛ لأنَّ اللهَ هو الذي يَحكُمُ ويَفصِلُ في أفعالِ العبادِ، ولأنَّنا لا نَعلَمُ بدَواخلِ الميِّتِ التي يَعلَمُهما اللهُ، وحسْبُ النَّاسِ أنْ يَقولوا: نَحسَبُه على خَيرٍ، ونحْوَ هذا.

شكرا ( الموسوعة الحديثية API - الدرر السنية ) & ( موقع حديث شريف - أحاديث الرسول ﷺ ) نفع الله بكم

قم بقراءة المزيد من الأحاديث النبوية


الكتابالحديث
صحيح البخاريأخذ الراية زيد فأصيب ثم أخذها جعفر فأصيب ثم أخذها عبد الله بن
صحيح البخاريخطب النبي صلى الله عليه وسلم فقال أخذ الراية زيد فأصيب ثم أخذها
صحيح البخاريخطب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أخذ الراية زيد فأصيب ثم
صحيح البخاريأن النبي صلى الله عليه وسلم نعى زيدا وجعفرا وابن رواحة للناس قبل
صحيح البخاريأن النبي صلى الله عليه وسلم نعى زيدا وجعفرا وابن رواحة للناس قبل
صحيح الجامعأخذ الراية زيد فأصيب ثم أخذها جعفر فأصيب ثم أخذها عبد
صحيح النسائيبعث علي وهو باليمن بذهيبة بتربتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
صحيح أبي داودبعث علي إلى النبي صلى الله عليه وسلم بذهيبة في تربتها فقسمها بين
صحيح الترمذيلأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا خير له من أن يمتلئ شعرا
صحيح الجامعلأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا حتى يريه خير له من أن يمتلئ
صحيح ابن ماجهلأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا حتى يريه خير له من أن يمتلئ شعرا
صحيح ابن ماجهلأن يمتلئ جوف الرجل قيحا حتى يريه خير له من أن يمتلئ شعرا


أشهر كتب الحديث النبوي الصحيحة


صحيح البخاري صحيح مسلم
صحيح الجامع صحيح ابن حبان
صحيح النسائي مسند الإمام أحمد
تخريج صحيح ابن حبان تخريج المسند لشاكر
صحيح أبي داود صحيح ابن ماجه
صحيح الترمذي مجمع الزوائد
هداية الرواة تخريج مشكل الآثار
السلسلة الصحيحة صحيح الترغيب
نخب الأفكار الجامع الصغير
صحيح ابن خزيمة الترغيب والترهيب

قراءة القرآن الكريم


سورة البقرة آل عمران سورة النساء
سورة المائدة سورة يوسف سورة ابراهيم
سورة الحجر سورة الكهف سورة مريم
سورة الحج سورة القصص العنكبوت
سورة السجدة سورة يس سورة الدخان
سورة الفتح سورة الحجرات سورة ق
سورة النجم سورة الرحمن سورة الواقعة
سورة الحشر سورة الملك سورة الحاقة
سورة الانشقاق سورة الأعلى سورة الغاشية

الباحث القرآني | البحث في القرآن الكريم


Wednesday, July 17, 2024

لا تنسنا من دعوة صالحة بظهر الغيب