قائمة السور | مواضيع القرآن الكريم مرتبة حسب الآيات :آيات القرآن الكريم مقسمة حسب كل موضوع و فئة | لقراءة سورة كاملة اختر من : فهرس القرآن | - للاستماع للقراء : القرآن الكريم mp3
  
   

آيات قرآنية عن اسم الله الغفّار في القرآن الكريم

مواضيع القرآن الكريم

﴿وَإِنِّي لَغَفَّارٞ لِّمَن تَابَ وَءَامَنَ وَعَمِلَ صَٰلِحٗا ثُمَّ ٱهۡتَدَىٰ ﴾ [طه: 82]
لك الحمد ربَّنا على رحمتك الواسعة وحِلمك الجم؛ حتى مَن طغى واستحق غضبك فإن باب رحمتك مفتوح له متى تاب إليك ورجَع إلى رضاك، فلا يأس مع رحمتك.
التوبة عزيمةٌ في القلب، يتحقق مدلولُها بالإيمان والعمل الصالح، ويتجلَّى أثرُها في السلوك، ثم يستقيم الإنسان بعدها في الطريق على هدى في العلم والعمل.
سورة: طه - آية: 82  - جزء: 16 - صفحة: 317
﴿رَبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَمَا بَيۡنَهُمَا ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡغَفَّٰرُ ﴾ [ص: 66]
ما أرحمَكَ ربَّنا وأرأفك بعبادك! قدَّمت لهم من الوعيد ما قدَّمت إن تجاوزوا، وتركتَ باب التوبة أبدًا مفتوحًا لتُقيلَ عثرتهم وتغفرَ حَوبتهم.
سورة: ص - آية: 66  - جزء: 23 - صفحة: 457
﴿خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ بِٱلۡحَقِّۖ يُكَوِّرُ ٱلَّيۡلَ عَلَى ٱلنَّهَارِ وَيُكَوِّرُ ٱلنَّهَارَ عَلَى ٱلَّيۡلِۖ وَسَخَّرَ ٱلشَّمۡسَ وَٱلۡقَمَرَۖ كُلّٞ يَجۡرِي لِأَجَلٖ مُّسَمًّىۗ أَلَا هُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡغَفَّٰرُ ﴾ [الزمر: 5]
تمام قدرة الله على تسخير الشمس والقمر والتصرُّف بالليل والنهار، آية على كمال صفاته وعظيم عفوه ومغفرته.
مع عزَّة الله وقوَّته فتحَ الطريقَ أمام العباد للتوبة والإنابة، فأين المستغفرون التائبون؟
سورة: الزمر - آية: 5  - جزء: 23 - صفحة: 458
﴿تَدۡعُونَنِي لِأَكۡفُرَ بِٱللَّهِ وَأُشۡرِكَ بِهِۦ مَا لَيۡسَ لِي بِهِۦ عِلۡمٞ وَأَنَا۠ أَدۡعُوكُمۡ إِلَى ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡغَفَّٰرِ ﴾ [غافر: 42]
شتَّان بين دعوةٍ تدعو إلى الإشراك بالله تعالى، وجعلِ أندادٍ معه فيما يستحقُّه، ودعوةٍ تهدي إلى توحيده سبحانه، وإرشاد الناس إلى طاعته، وفعلِ ما يريده عزَّ وجل.
سورة: غافر - آية: 42  - جزء: 24 - صفحة: 472
﴿فَلَآ أُقۡسِمُ بِرَبِّ ٱلۡمَشَٰرِقِ وَٱلۡمَغَٰرِبِ إِنَّا لَقَٰدِرُونَ ﴾ [المعارج: 40]
حيث يمَّم الناسُ وجوهَهم شرقًا أو غربًا رأوا من آياتِ الله البديعة الناطقة بعظمَته وكبريائه، ثم يأبى أكثرُهم إلا كفورًا! إن الله القويَّ الجليل الذي أحكم خلقَ الكون وأبدع صنعَه، لا يُعجزه أن يستبدلَ بكم أيها الكفَّارُ قومًا أصلحَ وأمثلَ، يطيعونه ولا يعصونه.
سورة: المعارج - آية: 40  - جزء: 29 - صفحة: 569
﴿فَقُلۡتُ ٱسۡتَغۡفِرُواْ رَبَّكُمۡ إِنَّهُۥ كَانَ غَفَّارٗا ﴾ [نوح: 10]
إن الله لطيفٌ حليم، واسعُ الرحمة كثيرُ المغفرة، وما عليك أيها العبدُ الغارق في الآثام إلا أن تجتهدَ بالتوبة والاستغفار، وستجدُ ربَّك توَّابًا رحيمًا.
كان رسولُ الله ﷺ لا يفتأُ يستغفر ربَّه كلَّ يوم أكثرَ من سبعين مرَّة، فهلَّا لهِجنا لربِّنا بالاستغفار! خرج عمرُ بن الخطَّاب رضي الله عنه يومًا إلى الاستسقاء، فلم يزد على أن استغفرَ ثم انصرف، فقيل له: ما رأيناك استسقَيت! فقال: (والله لقد استسقَيتُ أبلغَ الاستسقاء، وطلبتُ المطرَ بمَجاديح السماء التي يُستنزَل بها).
قال قَتادة: (كانوا أهلَ حبٍّ للدنيا، فاستدعاهم إلى الآخرة من الطريق التي يحبُّونها)؛ إذ النفسُ مولعةٌ بحبِّ العاجل دون الآجل.
الاشتغالُ بالطَّاعات والقرُبات، سببٌ لانفتاح أبواب الخيرات والبرَكات.
سورة: نوح - آية: 10  - جزء: 29 - صفحة: 570


مواضيع أخرى في القرآن الكريم


اللعان عالم غيب السماوات والأرض اسم الله الرحمن حكم تبديل الوصية اسم الله المتين أكل الربا الله حميد البيعة الذين عاثوا في الأرض فسادا شهادة الزور


الباحث القرآني | البحث في القرآن الكريم


Wednesday, May 1, 2024

لا تنسنا من دعوة صالحة بظهر الغيب