قائمة السور | مواضيع القرآن الكريم مرتبة حسب الآيات :آيات القرآن الكريم مقسمة حسب كل موضوع و فئة | لقراءة سورة كاملة اختر من : فهرس القرآن | - للاستماع للقراء : القرآن الكريم mp3
  
   

آيات قرآنية عن خير الحاكمين في القرآن الكريم

مواضيع القرآن الكريم

﴿وَإِن كَانَ طَآئِفَةٞ مِّنكُمۡ ءَامَنُواْ بِٱلَّذِيٓ أُرۡسِلۡتُ بِهِۦ وَطَآئِفَةٞ لَّمۡ يُؤۡمِنُواْ فَٱصۡبِرُواْ حَتَّىٰ يَحۡكُمَ ٱللَّهُ بَيۡنَنَاۚ وَهُوَ خَيۡرُ ٱلۡحَٰكِمِينَ ﴾ [الأعراف: 87]
الثقة بحكم الله في الظالمين ممَّا يصبِّر المؤمنين، ويزرع في نفوسهم الاطمئنانَ واليقين.
لينتظر المكذِّبون بالإيمان، الصادُّون الناسَ عن الإسلام، ما يَحِلُّ بهم من وَبيل العقاب، كما حلَّ بالأمم قبلهم من العذاب.
سورة: الأعراف - آية: 87  - جزء: 8 - صفحة: 161
﴿وَٱتَّبِعۡ مَا يُوحَىٰٓ إِلَيۡكَ وَٱصۡبِرۡ حَتَّىٰ يَحۡكُمَ ٱللَّهُۚ وَهُوَ خَيۡرُ ٱلۡحَٰكِمِينَ ﴾ [يونس: 109]
اتِّباع الوحيِ يحتاج إلى صبر وعناء، فطريقُه مفروشةٌ بخصوماتِ أهل الباطل إلى أن يحكمَ اللهُ بالحق، ويُظهرَ أهلَه في الخَلق.
اتباع الوحي مع التدرُّعِ بالصبر يَقي المؤمنَ من سهام اليأسِ والشك، ويمنحُه الحياةَ المطمئنةَ السائرة على وقود التفاؤلِ، وانتظارِ حكمِ الله بين عباده.
الحاكم في الأرض تَغيبُ عنه بواطنُ الأمور، فتتعرَّضُ أحكامُه للخطأ والقصور، لكن الله يطِّلعُ على السرائر اطِّلاعَه على الظواهر.
سورة: يونس - آية: 109  - جزء: 11 - صفحة: 221
﴿فَلَمَّا ٱسۡتَيۡـَٔسُواْ مِنۡهُ خَلَصُواْ نَجِيّٗاۖ قَالَ كَبِيرُهُمۡ أَلَمۡ تَعۡلَمُوٓاْ أَنَّ أَبَاكُمۡ قَدۡ أَخَذَ عَلَيۡكُم مَّوۡثِقٗا مِّنَ ٱللَّهِ وَمِن قَبۡلُ مَا فَرَّطتُمۡ فِي يُوسُفَۖ فَلَنۡ أَبۡرَحَ ٱلۡأَرۡضَ حَتَّىٰ يَأۡذَنَ لِيٓ أَبِيٓ أَوۡ يَحۡكُمَ ٱللَّهُ لِيۖ وَهُوَ خَيۡرُ ٱلۡحَٰكِمِينَ ﴾ [يوسف: 80]
العاقلُ الكاملُ لا تسيطرُ عليه العاطفةُ التي قد تفوِّت عليه المصالحَ الكبرى، فإن يوسفَ عليه السلام لم يستجب لتوسلاتِ إخوته؛ حرصًا على مصلحة الوصول إلى أبيه، وإعلامِه بحياته، وجمعِ شمل الأسرة.
من الحكمةِ أن تُناقَشَ قضايا الأسرة داخلَها، من غيرِ إطلاعِ البعيدين عليها، طلبًا لجمعِ الكلمة، وإبعادِ الحُساد والكارهين.
على الأخِ الكبيرِ اتخاذُ القرار، وجمعُ إخوتِه على صالح الرأي الذي فيه رضا الوالدين وإسعادُهما.
لا ينفكُّ وخزُ الضميرِ يُذكِّرُ صاحبَه بسوء فِعلته، ما لم يُطهِّر نفسَه منها، وذاك من شُؤمِ المعصية على صاحبها.
يَكبُرُ على كريمِ النفس ألا يفيَ بعهده، وأما لئيمُها فإنه لا يبالي بخُلفه، ولو لأدنى عارضٍ!
سورة: يوسف - آية: 80  - جزء: 13 - صفحة: 245


مواضيع أخرى في القرآن الكريم


الهاوية الصبر الفؤاد عدم إذاعة الأخبار عقوبة القاتل وحدانية الله الفقراء والمساكين الطوفان المسجد الحرام اسم الله الكريم


الباحث القرآني | البحث في القرآن الكريم


Wednesday, May 1, 2024

لا تنسنا من دعوة صالحة بظهر الغيب