قائمة السور | مواضيع القرآن الكريم مرتبة حسب الآيات :آيات القرآن الكريم مقسمة حسب كل موضوع و فئة | لقراءة سورة كاملة اختر من : فهرس القرآن | - للاستماع للقراء : القرآن الكريم mp3
  
   

آيات قرآنية عن نور السماوات والأرض في القرآن الكريم

مواضيع القرآن الكريم

﴿۞ ٱللَّهُ نُورُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ مَثَلُ نُورِهِۦ كَمِشۡكَوٰةٖ فِيهَا مِصۡبَاحٌۖ ٱلۡمِصۡبَاحُ فِي زُجَاجَةٍۖ ٱلزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوۡكَبٞ دُرِّيّٞ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٖ مُّبَٰرَكَةٖ زَيۡتُونَةٖ لَّا شَرۡقِيَّةٖ وَلَا غَرۡبِيَّةٖ يَكَادُ زَيۡتُهَا يُضِيٓءُ وَلَوۡ لَمۡ تَمۡسَسۡهُ نَارٞۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٖۚ يَهۡدِي ٱللَّهُ لِنُورِهِۦ مَن يَشَآءُۚ وَيَضۡرِبُ ٱللَّهُ ٱلۡأَمۡثَٰلَ لِلنَّاسِۗ وَٱللَّهُ بِكُلِّ شَيۡءٍ عَلِيمٞ ﴾ [النور: 35]
الله تعالى نور، وكتابه نور، وهدايته نور، وحجابه نور، وبنوره سبحانه استنارت السماواتُ والأرض وما فيهما، فلولا نورُه تعالى المبثوثُ في الأرض لتراكمت الظلماتُ بعضُها فوق بعض.
نور الله تعالى الذي يودعه في المؤمن هو من معرفته ومحبته وذكره، فإذا تمكَّن من القلب وأشرق فيه ظهر على الوجه والجوارح، وتجلَّى في القول والعمل.
قلب المؤمن يشرق بنور مصدره، ومصدرُه شجرة الوحي التي هي أعظم الأشياء بركة، فأي جانب من جوانب الحياة شعَّ فيه هذا النور تلألأ بالصفاء، وتسربل بالبهاء.
لا أصفى من الوحي السماوي ولا أنقى، ولا أعذبَ ولا أزكى، فمَن أراد صفاءَ دنياه وآخرته فليكن الوحي دليلَ طريقه وحياته.
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (كذلك يكون قلب المؤمن؛ يعمل بالهدى قبل أن يأتيَه العلم، فإذا أتاه العلم ازداد هدى على هدى، ونورًا على نور).
مشيئة الله تعالى هي مناط الهداية ومِلاكها، فمَن لم يُعِنه من الله توفيقٌ إليها فما له من معين.
يا سائرًا على طريق النور، احمد الله عليه، وتشبث به؛ حتى تأتي يوم القيامة وهو يسعى بين يديك، فكم حُرم هذا النورَ أناسٌ هم أذكى منك وأقوى، وأعلم وأغنى! لضرب المثل اتصالٌ وثيق بباب الإرشاد؛ لأنه يبرز المعقول في هيئة المحسوس، ويصوِّر المعاني العميقة، بأوضح حقيقة.
كلام الله تعالى في غاية البيان، فتدبَّره بإمعان؛ يفتَحِ الله لك ما استغلق على فهمك منه.
سورة: النور - آية: 35  - جزء: 18 - صفحة: 354


مواضيع أخرى في القرآن الكريم


الإيمان بالملائكة إفساد اليهود العلم خير الفاصلين القضاء والقدر واجب الدولة في العمل على تحرير الأرقاء بالمال الاقتصاد وجوب الإيمان بالكتاب خير الرازقين النظرية النسبية


الباحث القرآني | البحث في القرآن الكريم


Thursday, April 25, 2024

لا تنسنا من دعوة صالحة بظهر الغيب