قائمة السور | مواضيع القرآن الكريم مرتبة حسب الآيات :آيات القرآن الكريم مقسمة حسب كل موضوع و فئة | لقراءة سورة كاملة اختر من : فهرس القرآن | - للاستماع للقراء : القرآن الكريم mp3
  
   

آيات قرآنية عن علام الغيوب في القرآن الكريم

مواضيع القرآن الكريم

﴿۞ يَوۡمَ يَجۡمَعُ ٱللَّهُ ٱلرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَآ أُجِبۡتُمۡۖ قَالُواْ لَا عِلۡمَ لَنَآۖ إِنَّكَ أَنتَ عَلَّٰمُ ٱلۡغُيُوبِ ﴾ [المائدة: 109]
إنه موقفٌ عظيم، ومشهدٌ مَهُول، فإذا كانت الرسُل يوم القيامة ستُسأل: بماذا أُجيبَت؟ فما موقفُ الناس حين تُسأل: بماذا أجابت؟ للهِ أدبُ الرسُل وأخلاقُهم! فهم ينفون عن أنفسهم العلمَ بالغيب من دون الله، ولا يحكمون على ما في ضمائر الناس، ويترفَّعون عن تصفيةِ الحسابات مع الأتباع المكذِّبين.
في مواقف الهَيبة قد تخرَسُ الألسنة، ولا تَنبِسُ الأفواه ببنتِ شَفة، فكيف بموقفِ العرض الأكبر، أمامَ الربِّ العظيم؟!
سورة: المائدة - آية: 109  - جزء: 7 - صفحة: 126
﴿وَإِذۡ قَالَ ٱللَّهُ يَٰعِيسَى ٱبۡنَ مَرۡيَمَ ءَأَنتَ قُلۡتَ لِلنَّاسِ ٱتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَٰهَيۡنِ مِن دُونِ ٱللَّهِۖ قَالَ سُبۡحَٰنَكَ مَا يَكُونُ لِيٓ أَنۡ أَقُولَ مَا لَيۡسَ لِي بِحَقٍّۚ إِن كُنتُ قُلۡتُهُۥ فَقَدۡ عَلِمۡتَهُۥۚ تَعۡلَمُ مَا فِي نَفۡسِي وَلَآ أَعۡلَمُ مَا فِي نَفۡسِكَۚ إِنَّكَ أَنتَ عَلَّٰمُ ٱلۡغُيُوبِ ﴾ [المائدة: 116]
ما كان عيسى عليه السلام ليأمرَ قومَه بغير ما أمرَه الله به، فما حصل من قولٍ باطل فهو ممَّن زعموا أنهم على دينه، وهو منهم بَراء.
يا طاهرَ العِرض ويا عليَّ المقام، إذا رُميتَ بأوابد الزور والبهتان، فهوِّن عليك، فقد رُميَ بالبَهت مَن هو خيرٌ منك، واتُّهِمَ مَن هو أعلى مقامًا من مقامك.
حين يبلغ التوحيدُ في القلب غايةً عُليا يُصبح همُّ صاحبه تنزيهَ الله عمَّا لا يليق به، فيقدِّمه على تنزيه نفسه وتبرئةِ ساحتها.
إنها لَعظيمةٌ من العظائم تقعُ على النفس يوم يُنسَب لبريءٍ ما ليس منه، فكيف برسولٍ يدعو إلى التوحيد يُفترى عليه ما يناقض التوحيد؟! إن لم يكن للرسُل حقٌّ في الأُلوهيَّة فإن مَن دونَهم من باب أولى؛ فلا أحدَ يستحقُّ أن يكونَ إلهًا يُعبد من دون الله عزَّ وجلَّ.
إنه الأدبُ الجمـيل في حضـرة الربِّ الجليـل، وغـايةُ الخضـوعِ والتواضع، وحسنُ تفويضِ الأمور بالكليَّة إلى الحقِّ جلَّ جلاله.
سورة: المائدة - آية: 116  - جزء: 7 - صفحة: 127
﴿أَلَمۡ يَعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ يَعۡلَمُ سِرَّهُمۡ وَنَجۡوَىٰهُمۡ وَأَنَّ ٱللَّهَ عَلَّٰمُ ٱلۡغُيُوبِ ﴾ [التوبة: 78]
لا يظُنَّ أهلُ الكيد والنفاق الذين يبيِّتون ما لا يرضى اللهُ أن ذلك يخفى عليه، فإنه سبحانه مطَّلِع على بَواطنهم كما هو مطَّلع على ظواهرهم.
إن اطِّلاعَ الله تعالى على السرِّ والعلَن يدعو إلى مُراقبة الله وتعظيمه، والبُعدِ عن مَساخطه، والإقبالِ على مَراضيه.
عِلمُ الله لا يتغيَّر ولا يتبدَّل، ولا ينتابُه قصورٌ ولا نسيان، وعِلمُ البشر قاصرٌ متجدِّد بحصول المعرفة بعد الجهل، والتذكُّر بعد الغفلة والنسيان.
سورة: التوبة - آية: 78  - جزء: 10 - صفحة: 199
﴿قُلۡ إِنَّ رَبِّي يَقۡذِفُ بِٱلۡحَقِّ عَلَّٰمُ ٱلۡغُيُوبِ ﴾ [سبأ: 48]
لا يقف للحقِّ الذي يقذف به علَّامُ الغيوب أحد؛ فإنه يقذف به عن علم، ويوجِّهه على علم، ولا يخفى عليه هدف، ولا يعترضه معترضٌ.
سورة: سبأ - آية: 48  - جزء: 22 - صفحة: 433


مواضيع أخرى في القرآن الكريم


آل هارون الذين عاثوا في الأرض فسادا الصيد تعدد الزوجات مخاطبة الناس بما يفهمونه الخبث البخل الصبر الإشارة إلى الكيمياء الإله


الباحث القرآني | البحث في القرآن الكريم


Tuesday, May 7, 2024

لا تنسنا من دعوة صالحة بظهر الغيب