قائمة السور | مواضيع القرآن الكريم مرتبة حسب الآيات :آيات القرآن الكريم مقسمة حسب كل موضوع و فئة | لقراءة سورة كاملة اختر من : فهرس القرآن | - للاستماع للقراء : القرآن الكريم mp3
  
   

آيات قرآنية عن اسم الله القادر في القرآن الكريم

مواضيع القرآن الكريم

﴿وَقَالُواْ لَوۡلَا نُزِّلَ عَلَيۡهِ ءَايَةٞ مِّن رَّبِّهِۦۚ قُلۡ إِنَّ ٱللَّهَ قَادِرٌ عَلَىٰٓ أَن يُنَزِّلَ ءَايَةٗ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَهُمۡ لَا يَعۡلَمُونَ ﴾ [الأنعام: 37]
سؤالهم الآيةَ محضُ تعنُّتٍ منهم، ألا تراهم أضافوا الربَّ إليه وكأنهم ليسوا عبيدَه؟! وهؤلاء كما لم ينتفعوا بما سلفَ من الآيات لن ينتفعوا بما طلبوا منها، فهم ليسوا أهلًا لأن يُجاب طلبُهم.
إن الله لا يُعجِزه إنزالُ ما طلبوا من الآيات، فهو القدير العزيز، غيرَ أن مَن طُبع على قلوبهم الكفرُ لن تنفعَهم تلك البراهينُ ولو تعدَّدت.
سورة: الأنعام - آية: 37  - جزء: 7 - صفحة: 132
﴿قُلۡ هُوَ ٱلۡقَادِرُ عَلَىٰٓ أَن يَبۡعَثَ عَلَيۡكُمۡ عَذَابٗا مِّن فَوۡقِكُمۡ أَوۡ مِن تَحۡتِ أَرۡجُلِكُمۡ أَوۡ يَلۡبِسَكُمۡ شِيَعٗا وَيُذِيقَ بَعۡضَكُم بَأۡسَ بَعۡضٍۗ ٱنظُرۡ كَيۡفَ نُصَرِّفُ ٱلۡأٓيَٰتِ لَعَلَّهُمۡ يَفۡقَهُونَ ﴾ [الأنعام: 65]
يا مَن نفَّسَ الله كُربتَه، وكشف عنه شِدَّته، لا يليق بك إلا دوامُ التذلُّل بدافع الخوف أو الوفاء، فإن لم تفعل فلا تنسَ أن الله قادرٌ على أن يعيدَ عليك الشقاء.
لو لم يكن من عقوبةٍ سوى التفرُّقِ لكفَت سُوءًا؛ لما فيها من الضعف والوهَن، وجرأةِ العدوِّ، وذهاب القوَّة، فكيف وقد جُمِع إليها الاحترابُ والاقتتال؟! لا يأمنُ مؤاخذةَ الله على الجُرم إلا جاهل؛ أوَ يطمئنُّ مَن لا يملكُ أمرَ السماء فوقَه، ولا الأرضِ تحتَه، ولا العبادِ الذين معه؟! تفضَّلَ اللهُ على عباده بتنويع براهين الحقِّ؛ رحمةً بهم، حتى يفقَهَه الناس، فيتَّبعَه مَن يتَّبعه وليس في قلبه شكٌّ ولا التباس.
سورة: الأنعام - آية: 65  - جزء: 7 - صفحة: 135
﴿۞ أَوَلَمۡ يَرَوۡاْ أَنَّ ٱللَّهَ ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ قَادِرٌ عَلَىٰٓ أَن يَخۡلُقَ مِثۡلَهُمۡ وَجَعَلَ لَهُمۡ أَجَلٗا لَّا رَيۡبَ فِيهِ فَأَبَى ٱلظَّٰلِمُونَ إِلَّا كُفُورٗا ﴾ [الإسراء: 99]
المتأمِّل في السماوات والأرض كيف كانتا، ثم إلى ما صارتا من عجائب الخلق وإبداع الصُّنع، أيقنَ أن الله لا يُعجزه شيء أن يخلُقَه وينشِئَه من العدَم.
أمر البعث ليس بِدعًا من أمر الله في شريعته وخلقه، بل هو أساسٌ فيهما، وجزءٌ لا يمكن فصلُه عنهما.
لكلِّ خلقِ الله أجلٌ لا ريبَ فيه، فمَن ارتاب به في الدنيا رأى منه في الآخرة ما يسوءُه، ومَن تهيَّأ له عاملًا مصدِّقًا رأى منه ما يسرُّه.
وضوح الآيات وتقارُب الأجل، يدعوان العاقلَ إلى المبادرة إلى الإيمان والإخلاص في العمل.
سورة: الإسراء - آية: 99  - جزء: 15 - صفحة: 292
﴿وَإِنَّا عَلَىٰٓ أَن نُّرِيَكَ مَا نَعِدُهُمۡ لَقَٰدِرُونَ ﴾ [المؤمنون: 95]
لو شاء الله تعالى لأرى نبيه بعينه مسيرة الصراع بينه وبين المشركين خطوة خطوة حتى يجيء نصر الله والفتح؛ فإنَّ مصارعهم عنده حاضرة؛ إلا أنه كتب لها آجالًا موقوتة.
سورة: المؤمنون - آية: 95  - جزء: 18 - صفحة: 348
﴿أَوَلَيۡسَ ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ بِقَٰدِرٍ عَلَىٰٓ أَن يَخۡلُقَ مِثۡلَهُمۚ بَلَىٰ وَهُوَ ٱلۡخَلَّٰقُ ٱلۡعَلِيمُ ﴾ [يس: 81]
أيستعصي على مَن تتجلَّى في الكون آثارُ عظمَته وآيات قدرته، والذي أوجد الخلائق كلَّها، أن يوجدَ جديدًا مثلها؟ حاشا وكلا.
يخلق الله خلقًا بعد خلق، لنوعٍ بعد نوع، فتأمَّل في بديع خلقه ثم قُل: ﴿هذا خَلقُ الله فأروني ماذا خلقَ الذين من دونه بل الظَّالمونَ في ضلالٍ مبين﴾ .
سورة: يس - آية: 81  - جزء: 23 - صفحة: 445
﴿أَوَلَمۡ يَرَوۡاْ أَنَّ ٱللَّهَ ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ وَلَمۡ يَعۡيَ بِخَلۡقِهِنَّ بِقَٰدِرٍ عَلَىٰٓ أَن يُحۡـِۧيَ ٱلۡمَوۡتَىٰۚ بَلَىٰٓۚ إِنَّهُۥ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ قَدِيرٞ ﴾ [الأحقاف: 33]
مَن خلق السموات والأرض بهذا الإحكام لا يُعجِزه شيء، وهذا من أدلَّة استحقاقه للعبوديَّة؛ لأن العاجز لا يَصِحُّ أن يكون إلهًا معبودًا.
سورة: الأحقاف - آية: 33  - جزء: 26 - صفحة: 506
﴿فَلَآ أُقۡسِمُ بِرَبِّ ٱلۡمَشَٰرِقِ وَٱلۡمَغَٰرِبِ إِنَّا لَقَٰدِرُونَ ﴾ [المعارج: 40]
حيث يمَّم الناسُ وجوهَهم شرقًا أو غربًا رأوا من آياتِ الله البديعة الناطقة بعظمَته وكبريائه، ثم يأبى أكثرُهم إلا كفورًا! إن الله القويَّ الجليل الذي أحكم خلقَ الكون وأبدع صنعَه، لا يُعجزه أن يستبدلَ بكم أيها الكفَّارُ قومًا أصلحَ وأمثلَ، يطيعونه ولا يعصونه.
سورة: المعارج - آية: 40  - جزء: 29 - صفحة: 569
﴿بَلَىٰ قَٰدِرِينَ عَلَىٰٓ أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُۥ ﴾ [القيامة: 4]
إن الذي خلق بَنانَ الإنسان وخصَّ كلًّا منها ببَصمة لا يشترك فيها أحد، لهو قادرٌ على إحياء الموتى وبعثهم للحساب، فهنيئًا لمن استعدَّ.
قال ابنُ عبَّاس: (لو شاء الله لجعل بَنانَ الإنسان كخُفِّ البعير أو حافر الحمار، ولكن جعله خلقًا سويًّا حسنًا يقبض به ويبسُط).
فتبارك الله أحسنُ الخالقين.
سورة: القيامة - آية: 4  - جزء: 29 - صفحة: 577
﴿أَلَيۡسَ ذَٰلِكَ بِقَٰدِرٍ عَلَىٰٓ أَن يُحۡـِۧيَ ٱلۡمَوۡتَىٰ ﴾ [القيامة: 40]
حنانَيكَ أيها المتجبِّر، فإنما خُلقتَ من نُطفةٍ حقيرة وماءٍ مَهين، فعلامَ تُنازع ربَّك الكبرياء؟! هلَّا لله تواضَعت، وللحقِّ خضَعت! امنَح نفسَك وَقفة تأمُّل بين حينٍ وآخرَ في بداية خَلقك وأصل نشأتك، وإنها لكفيلةٌ أن تضعَ قاطرةَ فؤادك على مسارها الصحيح.
سورة: القيامة - آية: 40  - جزء: 29 - صفحة: 578
﴿فَقَدَرۡنَا فَنِعۡمَ ٱلۡقَٰدِرُونَ ﴾ [المرسلات: 23]
تأمَّل أيها الإنسانُ كيف خلقك ربُّك من ماء ضعيف مَهين، قدَّر أن تكونَ منه إنسانًا قويًّا شديدًا فكنت، فتبارك الله ذو الجلال والإكرام.
من أنجع أدوية العُجب والغرور التفكُّرُ في النفس وتدبُّر أصل الخَلق، فإنه يردُّ المرءَ إلى فِطرته عبدًا لله متواضعًا.
سورة: المرسلات - آية: 23  - جزء: 29 - صفحة: 581
﴿إِنَّهُۥ عَلَىٰ رَجۡعِهِۦ لَقَادِرٞ ﴾ [الطارق: 8]
عجبًا لمَن يُنكر البعثَ، هلَّا تأمَّل في نفسه وتبصَّر في خَلقه! إن بعث الناس من رِمَم، لأهون مرَّاتٍ من خلقهم من عدَم.
إن الذي أخرجك من مَضايق الأصلاب، وجعلك من قطرة ماءٍ صغيرة إنسانًا عاقلًا سويًّا، لقادرٌ على إخراجك من كلِّ ضِيق، فإيَّاك والقنوط.
سورة: الطارق - آية: 8  - جزء: 30 - صفحة: 591


مواضيع أخرى في القرآن الكريم


الحرص على الصلاة اسم الله البصير ملك الناس الأمر بالإنصات لدى تلاوته النبات القارعة السلم محاججة المنكرين والجاحدين هابيل وقابيل المجادلة بغير علم


الباحث القرآني | البحث في القرآن الكريم


Saturday, May 4, 2024

لا تنسنا من دعوة صالحة بظهر الغيب