قائمة السور | مواضيع القرآن الكريم مرتبة حسب الآيات :آيات القرآن الكريم مقسمة حسب كل موضوع و فئة | لقراءة سورة كاملة اختر من : فهرس القرآن | - للاستماع للقراء : القرآن الكريم mp3
  
   

آيات قرآنية عن اسم الله الكبير في القرآن الكريم

مواضيع القرآن الكريم

﴿ٱلرِّجَالُ قَوَّٰمُونَ عَلَى ٱلنِّسَآءِ بِمَا فَضَّلَ ٱللَّهُ بَعۡضَهُمۡ عَلَىٰ بَعۡضٖ وَبِمَآ أَنفَقُواْ مِنۡ أَمۡوَٰلِهِمۡۚ فَٱلصَّٰلِحَٰتُ قَٰنِتَٰتٌ حَٰفِظَٰتٞ لِّلۡغَيۡبِ بِمَا حَفِظَ ٱللَّهُۚ وَٱلَّٰتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَٱهۡجُرُوهُنَّ فِي ٱلۡمَضَاجِعِ وَٱضۡرِبُوهُنَّۖ فَإِنۡ أَطَعۡنَكُمۡ فَلَا تَبۡغُواْ عَلَيۡهِنَّ سَبِيلًاۗ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلِيّٗا كَبِيرٗا ﴾ [النساء: 34]
قيام الرجل على المرأة وشؤونها ليس قيامَ تسلُّط وتحكُّم، ولكنَّه مسؤوليَّةٌ مردُّها إلى اختلاف القدُرات وتبايُن الفِطرة.
من سِمات المؤمنة الصالحة أن تكونَ مطيعةً لله عن إرادةٍ وتوجُّه، لا عن قَسْرٍ وإرغام، فليس المنقادُ عن رضًا واختيار، كالمنقاد عن كُرهٍ وإجبار.
المرأة الصالحة توفَّق لأن تحفظَ حرمةَ ما بينها وبين زوجها في غَيبته، بحيث توقِف نظَراتها وحركاتها ودلالها وحسنَ نبَراتها على من استأمنها على نفسها.
الكلمة الطيِّبة هي أُولى خطوات علاج الخلاف الزوجيِّ، فإن لم تعالِج الكلمةُ الداء، فقد يكون السكوت هو الدواء.
يُشعِر الزوجُ زوجَه بكراهيته بعضَ شأنها بأن يُعرِضَ عنها في المكان والزمان اللذين اعتادت أن يؤانسَها فيهما، بحيث تحسُّ بذنبها وتراجعُ نفسها، فقطعُ معهودِ الجميل قد يكون علاجًا.
التأديبُ الذي يُقصَد منه صيانةُ الأسرة يُقدَّر بما يحقِّق ذلك الهدف، فلا يكون انتقامًا، ولا إهانةً ولا تعذيبًا، كما لا يُشرَع به إلا بعد استنفادِ ما سلف من الدواء دون نتيجة.
قيامك على زوجك تكليفٌ، فلا تحملنَّك هذه الوظيفةُ على الاستعلاء والظلم؛ فإن العليَّ الكبير سبحانه ينتقم من الظالم وينتصف للمظلوم.
سورة: النساء - آية: 34  - جزء: 5 - صفحة: 84
﴿عَٰلِمُ ٱلۡغَيۡبِ وَٱلشَّهَٰدَةِ ٱلۡكَبِيرُ ٱلۡمُتَعَالِ ﴾ [الرعد: 9]
ألا يستحي العبد من عِصيان ربٍّ عالمٍ بكلِّ شيء؟ أفلا يعظِّم إلهًا أكبرَ من كلِّ شيء قدرًا وصفاتٍ وذاتًا؟
سورة: الرعد - آية: 9  - جزء: 13 - صفحة: 250
﴿ذَٰلِكَ بِأَنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلۡحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدۡعُونَ مِن دُونِهِۦ هُوَ ٱلۡبَٰطِلُ وَأَنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلۡعَلِيُّ ٱلۡكَبِيرُ ﴾ [الحج: 62]
الله هو الحقُّ الذي يُحقُّ الحقَّ وينصره، ويُزهِق الباطلَ ويكسره، وهو الإله المعبود الواحد، وما سواه من المعبودات هو الباطل البائد.
كمُلَ ربُّنا في ذاته وأسمائه، وصفاته وعَليائه، وهو القاهر فوق عباده، فلا يتصرَّف عبدٌ بغير مشيئته، ولا يتحرَّك أو يسكن إلا بإرادته.
لن يدَعَ العليُّ سبحانه البغيَ يعلو، ولا الظلمَ يستطيل على الدوام؛ فإنه تعالى أعلى من الطغاة، وأكبر من الجبَّارين البغاة.
سورة: الحج - آية: 62  - جزء: 17 - صفحة: 339
﴿ذَٰلِكَ بِأَنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلۡحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدۡعُونَ مِن دُونِهِ ٱلۡبَٰطِلُ وَأَنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلۡعَلِيُّ ٱلۡكَبِيرُ ﴾ [لقمان: 30]
هو الحقُّ سبحانه في ذاته وصفاته، ودينُه حقٌّ، ورسُله حقٌّ، ووعده حقٌّ، ووعيده حقٌّ، وعبادته حقٌّ، وما يدعو المشركون من دونه هو الباطل في ذاته وصفاته وعبادته.
كلُّ ما دون الله تعالى فهو متذلِّل له، منقاد إليه، متصاغر له، لا يدانيه في عليائه ضد، ولا يباريه في كبريائه ند.
سورة: لقمان - آية: 30  - جزء: 21 - صفحة: 414
﴿وَلَا تَنفَعُ ٱلشَّفَٰعَةُ عِندَهُۥٓ إِلَّا لِمَنۡ أَذِنَ لَهُۥۚ حَتَّىٰٓ إِذَا فُزِّعَ عَن قُلُوبِهِمۡ قَالُواْ مَاذَا قَالَ رَبُّكُمۡۖ قَالُواْ ٱلۡحَقَّۖ وَهُوَ ٱلۡعَلِيُّ ٱلۡكَبِيرُ ﴾ [سبأ: 23]
لا يملك الشفاعةَ من أحدٍ، حتى الملائكة؛ إلا بإذن الله جلَّ جلاله، فكيف بالأصنام؟ لكلام الله بالوحي هيبةٌ عند أهل السماء من الملائكة، وهم غير مكلَّفين به، أفلا يكون الإنسُ والجنُّ أشدَّ هيبةً لوحي الله وهم به مكلَّفون؟ عادةً ما يشفع الناس بما لهم من أيادٍ بيضاء وأفضال سابقة، وأما العلي الكبير سبحانه فإنما يأذن بها برحمته وفضله وإحسانه.
سورة: سبأ - آية: 23  - جزء: 22 - صفحة: 431
﴿ذَٰلِكُم بِأَنَّهُۥٓ إِذَا دُعِيَ ٱللَّهُ وَحۡدَهُۥ كَفَرۡتُمۡ وَإِن يُشۡرَكۡ بِهِۦ تُؤۡمِنُواْۚ فَٱلۡحُكۡمُ لِلَّهِ ٱلۡعَلِيِّ ٱلۡكَبِيرِ ﴾ [غافر: 12]
ما أشدَّ جهالتَهم! كفروا بالله العليِّ الكبير، والتجؤوا إلى المخلوق العاجز الفقير، وهم يعلمون أن الحكم والمرجع إلى الله يصير!
سورة: غافر - آية: 12  - جزء: 24 - صفحة: 468


مواضيع أخرى في القرآن الكريم


المسارعة في الخيرات عاد (قوم هود) الفسق الغضب جنات النعيم اسم الله الشكور الروح خيرٌ حافظاً اسم الله الحفيظ الميسر


الباحث القرآني | البحث في القرآن الكريم


Thursday, April 18, 2024

لا تنسنا من دعوة صالحة بظهر الغيب