قائمة السور | مواضيع القرآن الكريم مرتبة حسب الآيات :آيات القرآن الكريم مقسمة حسب كل موضوع و فئة | لقراءة سورة كاملة اختر من : فهرس القرآن | - للاستماع للقراء : القرآن الكريم mp3
  
   

آيات قرآنية عن اسم الله المحيط في القرآن الكريم

مواضيع القرآن الكريم

﴿أَوۡ كَصَيِّبٖ مِّنَ ٱلسَّمَآءِ فِيهِ ظُلُمَٰتٞ وَرَعۡدٞ وَبَرۡقٞ يَجۡعَلُونَ أَصَٰبِعَهُمۡ فِيٓ ءَاذَانِهِم مِّنَ ٱلصَّوَٰعِقِ حَذَرَ ٱلۡمَوۡتِۚ وَٱللَّهُ مُحِيطُۢ بِٱلۡكَٰفِرِينَ ﴾ [البقرة: 19]
هكذا حالُ المنافق المتخبِّط، ينخلع قلبُه للوعيد، ويسارع طمعًا في الموعود، وإن جاءه خبرٌ عن الغيب أبلس وتحيَّر، فليس له همٌّ إلا الدنيا، وبئسَ ما اختار! كم تسكب هذه الآيةُ من التفاؤل في قلوبنا، وكم تدفعُنا إلى الثبات أمام أعدائنا، حين نوقن أن لا مهربَ لهم من بأس الله، وأننا في حِفظه ورعايته.
سورة: البقرة - آية: 19  - جزء: 1 - صفحة: 4
﴿إِن تَمۡسَسۡكُمۡ حَسَنَةٞ تَسُؤۡهُمۡ وَإِن تُصِبۡكُمۡ سَيِّئَةٞ يَفۡرَحُواْ بِهَاۖ وَإِن تَصۡبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لَا يَضُرُّكُمۡ كَيۡدُهُمۡ شَيۡـًٔاۗ إِنَّ ٱللَّهَ بِمَا يَعۡمَلُونَ مُحِيطٞ ﴾ [آل عمران: 120]
من الكفَّار مَن يُضمر للمؤمنين عداوةً خبيثة باطنة، فضلًا عن عداوتهم اللئيمة الظاهرة، فلا يفتؤون يتمنَّون زوالَ النعمة عنهم.
ما أشدَّ بغضَ الكفَّار المحاربين للمؤمنين؛ إنه ليَسوءُهم أقلُّ ما يحصل لهم من خير، ولا يسرُّهم إلا تحقُّق إصابتهم بالشَّر! المؤمن حقًّا لا يتنازل عن عقيدته مهما كانت التكاليف، ويستعين على مواجهة قوَّة الأعداء ومكرهم بالعزيمة والصبر.
إن الله ليحفــظ عبــدَه المتــوكِّلَ عليـه، المستعينَ به على بلائه، فلا يزال به حتى يظفَرَ بطَلِبَته ويغلبَ خصومه.
طِيبوا نفسًا أيها المتَّقون؛ فإن أعداءكم لن يوقعَ ﴿كيدُهم﴾ مهما بلغ وعَظُم ﴿شيئًا﴾ من الضرر بكم مهما قلَّ وصغُر.
اعلم أن الله تعــالى محيـطٌ بمـا تُخفيـه الخلائق، فمَن أضمر شرًّا انتقم منه، ومن صبر واتَّقى أظفره بحاجته، فليطمئنَّ المؤمن، وليحذر عدوَّه.
سورة: آل عمران - آية: 120  - جزء: 4 - صفحة: 65
﴿وَلَا تَكُونُواْ كَٱلَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَٰرِهِم بَطَرٗا وَرِئَآءَ ٱلنَّاسِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِۚ وَٱللَّهُ بِمَا يَعۡمَلُونَ مُحِيطٞ ﴾ [الأنفال: 47]
المسلم حين يخرجُ يجاهد يظلِّله التواضع والإخلاص، وإرادةُ فسح الطريق أمام دين الله، وليس حالُه كحال المشركين الذين يخرجون متكبِّرين مُرائين، قاصدين الصدَّ عن دين الله.
الاغترار بالنفس والإعجابُ بالقوَّة لا يُحمَد في التدابير الحكيمة، خصوصًا في مصاولة العدوِّ، بل العاقل يقدُر قدرَ خصمه، ويأخذ نفسَه معه بالحزم، مع ثقته بربِّه.
كيف يُفسِد المرءُ ظاهرَه بالبطَر، وأعمالَه بالرياء، وهو يعلم أن الله محيطٌ بأعماله، عالمٌ ببواعثها؟!
سورة: الأنفال - آية: 47  - جزء: 10 - صفحة: 183
﴿قَالَ يَٰقَوۡمِ أَرَهۡطِيٓ أَعَزُّ عَلَيۡكُم مِّنَ ٱللَّهِ وَٱتَّخَذۡتُمُوهُ وَرَآءَكُمۡ ظِهۡرِيًّاۖ إِنَّ رَبِّي بِمَا تَعۡمَلُونَ مُحِيطٞ ﴾ [هود: 92]
لا يُعوِّلُ المؤمنُ في تحقيق الغلَبة على الأعداء على ما عنده من القُوى، كقوة قومه ومنَعة رَهطه، بل يعتزُّ بالله وحده، غيرَ غافلٍ عن الأسباب المادية المشروعة.
لا يتخلَّى اللهُ عن وليِّه الذي يُبلِّغُ عنه، ويتحملُ المشقةَ في سبيله.
سورة: هود - آية: 92  - جزء: 12 - صفحة: 232
﴿أَلَآ إِنَّهُمۡ فِي مِرۡيَةٖ مِّن لِّقَآءِ رَبِّهِمۡۗ أَلَآ إِنَّهُۥ بِكُلِّ شَيۡءٖ مُّحِيطُۢ ﴾ [فصلت: 54]
سُبحان ربِّنا من إله عظيم عليم! فبقدرته سيجمع العبادَ للحساب، وبعلمه وإحاطته بأعمالهم سيُثيبهم أو يعاقبهم.
سورة: فصلت - آية: 54  - جزء: 25 - صفحة: 482
﴿وَٱللَّهُ مِن وَرَآئِهِم مُّحِيطُۢ ﴾ [البروج: 20]
الله محيطٌ بخَلقه، لا يخرج عن سُلطانه أحدٌ ولا يَعزُب عن علمه شيء، ولكنَّه سبحانه يُملي للظَّالم حتى إذا أخذه لم يُفلته.
أين المفرُّ وأين المهرَبُ، وقد أحاط الله بعباده إحاطةَ إحداقٍ من كلِّ مكان؟ فهلَّا فرَرنا إلى الله بالتوبة وحُسن الرجوع إليه!
سورة: البروج - آية: 20  - جزء: 30 - صفحة: 590


مواضيع أخرى في القرآن الكريم


اسم الله الوكيل الخطأ غير المقصود المعاندة والاستعجال بالعذاب الوفاء بالعقد واليمين تخلي المتبوعين عن الأتباع علم الفلك العلاقات الاجتماعية بئس الوِردُ المورود حكم التجارة حرص اليهود على الحياة


الباحث القرآني | البحث في القرآن الكريم


Friday, May 3, 2024

لا تنسنا من دعوة صالحة بظهر الغيب