قائمة السور | مواضيع القرآن الكريم مرتبة حسب الآيات :آيات القرآن الكريم مقسمة حسب كل موضوع و فئة | لقراءة سورة كاملة اختر من : فهرس القرآن | - للاستماع للقراء : القرآن الكريم mp3
  
   

آيات قرآنية عن اسم الله الواحد في القرآن الكريم

مواضيع القرآن الكريم

﴿يَٰصَٰحِبَيِ ٱلسِّجۡنِ ءَأَرۡبَابٞ مُّتَفَرِّقُونَ خَيۡرٌ أَمِ ٱللَّهُ ٱلۡوَٰحِدُ ٱلۡقَهَّارُ ﴾ [يوسف: 39]
لقد بدا إحسانُ يوسفَ للسائلَين في التودُّد إليهما بالنداء، وذِكر ما بينه وبينهما من الصُّحبة، وهذا من أجمل ما يحبِّب المرءَ إلى مخاطبِه، ويغرس حبَّه في نفس مخالطه.
الدعوة إلى التوحيد على رأس قائمة اهتمامات المؤمن في أيِّ مكان نزل فيه، فلا يَشغَل عنها همٌّ ولا غمٌّ، ولا ظلام ولا وَحشة.
المحاججةُ العقليَّة أسلوبٌ من أحسن الأساليب للإقناع بتوحيد الله تعالى، وقد سلكه الأنبياء عليهم الصلاة والسلام في دعوة أقوامهم المشركين.
استعلاء المؤمن بدينه لا يمنعُه سجنٌ ولا استرقاق، ولا ظلمٌ ولا قهر.
تدرَّج في محاججةِ الجاهل، وانقُله بخُطا متَّئدة من درجةٍ إلى درجة، حتى يصلَ إلى الحقِّ.
سورة: يوسف - آية: 39  - جزء: 12 - صفحة: 240
﴿قُلۡ مَن رَّبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ قُلِ ٱللَّهُۚ قُلۡ أَفَٱتَّخَذۡتُم مِّن دُونِهِۦٓ أَوۡلِيَآءَ لَا يَمۡلِكُونَ لِأَنفُسِهِمۡ نَفۡعٗا وَلَا ضَرّٗاۚ قُلۡ هَلۡ يَسۡتَوِي ٱلۡأَعۡمَىٰ وَٱلۡبَصِيرُ أَمۡ هَلۡ تَسۡتَوِي ٱلظُّلُمَٰتُ وَٱلنُّورُۗ أَمۡ جَعَلُواْ لِلَّهِ شُرَكَآءَ خَلَقُواْ كَخَلۡقِهِۦ فَتَشَٰبَهَ ٱلۡخَلۡقُ عَلَيۡهِمۡۚ قُلِ ٱللَّهُ خَٰلِقُ كُلِّ شَيۡءٖ وَهُوَ ٱلۡوَٰحِدُ ٱلۡقَهَّٰرُ ﴾ [الرعد: 16]
مَن اعترفَ بالله خالقًا مدبِّرًا، ألا يدعوه ذلك إلى أن يعترفَ به إلهًا معبودًا لا شريك له؟ مَن كان لا يقدِرُ على الضَّرر ولا النفع، فأيَّ شيءٍ يستطيعُ، وأيَّ تعظيم يستحق، فضلًا عن عبادته؟ مَن لا يملكُ شيئًا لنفسِه، فهو أعجزُ عن أن يملك شيئًا لغيرِه.
الإيمانُ نورٌ وضياءٌ يُرى به الطريقُ إلى الله، والكفرُ عمى وظلماتٌ يحولُ بين المرء وبين رؤيةِ تلك السبيلِ الهادية.
احتجَّ سبحانه على تفرُّده بالإلهيَّة بتفرُّده بالخَلق، وعلى بطلان إلهيَّة ما سواه بعَجزهم عن الخلق، وعلى أنه واحدٌ بأنه قهَّار؛ إذ القهر التامُّ يستلزم الوحدة، فما أبدعَه من استدلال!
سورة: الرعد - آية: 16  - جزء: 13 - صفحة: 251
﴿يَوۡمَ تُبَدَّلُ ٱلۡأَرۡضُ غَيۡرَ ٱلۡأَرۡضِ وَٱلسَّمَٰوَٰتُۖ وَبَرَزُواْ لِلَّهِ ٱلۡوَٰحِدِ ٱلۡقَهَّارِ ﴾ [إبراهيم: 48]
ما قدرةُ الإنسانِ الضعيفِ أمامَ مشاهد القيامة الهائلة كتبدُّلِ السماوات والأرض؟ حين يكونُ الملكُ لواحدٍ لا شريكَ له في ملكه، قهارٍ لا يغلِبه أحدٌ، فإلى أين سيلجأُ عبدُه الظالمُ الآبق؟
سورة: إبراهيم - آية: 48  - جزء: 13 - صفحة: 261
﴿قُلۡ إِنَّمَآ أَنَا۠ مُنذِرٞۖ وَمَا مِنۡ إِلَٰهٍ إِلَّا ٱللَّهُ ٱلۡوَٰحِدُ ٱلۡقَهَّارُ ﴾ [ص: 65]
ليس عليكم أيُّها الدعاةُ هدايةُ الناس، ولكنَّ الله يهدي مَن يشاء إلى صراط مستقيم، فاجتهدوا بالدعوة، وتسلَّحوا بالصبر، ودَعوا النتائج للواحد القهَّار.
إن القهَّار لغيره على ما يريد، ومقدِّر الأقدار وَفْقَ ما يشاء، هو وحدَه المستحقُّ للتعظيم والعبادة، ولا ينبغي أن يُشرَكَ معه سواه.
سورة: ص - آية: 65  - جزء: 23 - صفحة: 457
﴿لَّوۡ أَرَادَ ٱللَّهُ أَن يَتَّخِذَ وَلَدٗا لَّٱصۡطَفَىٰ مِمَّا يَخۡلُقُ مَا يَشَآءُۚ سُبۡحَٰنَهُۥۖ هُوَ ٱللَّهُ ٱلۡوَٰحِدُ ٱلۡقَهَّارُ ﴾ [الزمر: 4]
لا يكون قهَّارًا حتى يكونَ مستغنيًا عن الولد وسائر الخلق، أمَّا المحتاجُ إلى الولد فهو المقهورُ بالضعف والموت، تعالى الله عن ذلك علوًّا كبيرًا.
سورة: الزمر - آية: 4  - جزء: 23 - صفحة: 458
﴿يَوۡمَ هُم بَٰرِزُونَۖ لَا يَخۡفَىٰ عَلَى ٱللَّهِ مِنۡهُمۡ شَيۡءٞۚ لِّمَنِ ٱلۡمُلۡكُ ٱلۡيَوۡمَۖ لِلَّهِ ٱلۡوَٰحِدِ ٱلۡقَهَّارِ ﴾ [غافر: 16]
يا له من مشهد مَهول؛ يوم يَبرُز الناسُ لربِّهم للحساب والجزاء، بلا ساتر ولا حاجز ولا وِقاء، لا يخفى على الله من عملهم شيء! أيُّ سؤال يقرع آذانَ المشركين قرعًا، ويدُكُّ سلطان الجبَّارين دكًّا، فأين مُلك الشركاء من دون الله الواحد الأحد؟ وأين جبَروت الجبَّارين أمام قدرة الله القويِّ القهَّار؟
سورة: غافر - آية: 16  - جزء: 24 - صفحة: 468


مواضيع أخرى في القرآن الكريم


شجرة الزقوم تحكيم شرع الله ذم المتخاذلين عن الجهاد الوصية بالجار والصاحب عمل قوم لوط النهي عن سب الكفار العبادات السعير عاقبة العمل اليمين


الباحث القرآني | البحث في القرآن الكريم


Friday, April 26, 2024

لا تنسنا من دعوة صالحة بظهر الغيب