قائمة السور | مواضيع القرآن الكريم مرتبة حسب الآيات :آيات القرآن الكريم مقسمة حسب كل موضوع و فئة | لقراءة سورة كاملة اختر من : فهرس القرآن | - للاستماع للقراء : القرآن الكريم mp3
  
   

آيات قرآنية عن اسم الله المستعان في القرآن الكريم

مواضيع القرآن الكريم

﴿وَجَآءُو عَلَىٰ قَمِيصِهِۦ بِدَمٖ كَذِبٖۚ قَالَ بَلۡ سَوَّلَتۡ لَكُمۡ أَنفُسُكُمۡ أَمۡرٗاۖ فَصَبۡرٞ جَمِيلٞۖ وَٱللَّهُ ٱلۡمُسۡتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ ﴾ [يوسف: 18]
الذَّنبُ ولودٌ، فكم يجُرُّ خلفَه من ذنوب! ألا ترى ما فعله إخوةُ يوسف من الكذب والاحتيال حتى لبَّوا داعيَ حسدهم؟ مَن آتاه الله تعالى بصيرةً وفطنة، سهُلَ عليه كشفُ المذنبين، ولم تنطلِ عليه أساليبُهم مهما أحكموا تدبيرَها، وأخفَوا طرُقَ معرفتها.
ليكن صبرُك أيها المبتلى صبرًا جميلًا، لا شكوى فيه إلى البشر، ولا ضجَرَ من مُرِّ القدر.
يغالب المُبتلى صراعًا شديدًا مع حَرِّ مصيبة شديدة نزلت عليه، فلولا عونُ الله لما أطاق المؤمنُ الصبر على جمرها المتوقِّد.
سورة: يوسف - آية: 18  - جزء: 12 - صفحة: 237
﴿قَٰلَ رَبِّ ٱحۡكُم بِٱلۡحَقِّۗ وَرَبُّنَا ٱلرَّحۡمَٰنُ ٱلۡمُسۡتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ ﴾ [الأنبياء: 112]
في نهاية البلاغ وختام الدعوة لقوم لم يزدهم لينُ الداعية إلا شدَّةً واستمرارًا في الضلال؛ يُرفع التقريرُ النهائيُّ إلى الفتَّاح العليم، باستعجال الحكم والقضاء بين الداعي ومَن دعاه.
المطالبة بالحكم بالحقِّ جملةٌ دعائية مشبعة بالثقة بالنصر الموعود الذي تحقَّق يوم بدر على المشركين، ورفرفت على إثر ذلك رايةُ النصر.
قال ابنُ هُبَيرة: (كن أنت أيها القائل على الحق ليمكنك أن تقول: احكم بالحق؛ لأن المبطل لا يمكنه أن يقول: احكم بالحق)! من رحمة الرحمن إعانةُ أوليائه على أولياء الشيطان الذين يتوعَّدون المؤمنين بالغلَبة، ويجاهرون بالشرك والإعراض عن الدعوة.
سورة: الأنبياء - آية: 112  - جزء: 17 - صفحة: 331


مواضيع أخرى في القرآن الكريم


اسم الله الرؤوف حرص اليهود على الحياة حياة الشهيد الواقعة الصناعة قوم إبراهيم اسم الله القهار قتل الأولاد سميع الدعاء ضوابط الجهاد


الباحث القرآني | البحث في القرآن الكريم


Wednesday, April 24, 2024

لا تنسنا من دعوة صالحة بظهر الغيب